جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    ما حكم قراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب وكذلك الجنب؟( الجزء الأول )

    شاطر

    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى

    عدد المساهمات : 1147

    ما حكم قراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب وكذلك الجنب؟( الجزء الأول )

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى في الجمعة 29 يناير 2010, 6:42 am


    ما حكم قراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب وكذلك الجنب؟
    في أيام الحيض لا ينضبط الدم فهل أغتسل وأصلي فقد تركت الصلاة في مرات سابقة ولم أغتسل؟ إذا استمر الدم بالمرأة فماذا تكون؟ من هي المستحاضة؟ العادة؟ الحج؟ ما حكم صاحب السلس؟ ما هي أحكام الاستحاضة؟ كيف تكون أيام الدورة للمستحاضة؟
    ما حكم عمل المرأة في بيتها كالإرضاع والطبخ وهي لم تغتسل من الجنابة ؟ مس القرآن للجنب ؟ قراءة القرآن للجنب ؟
    قبل حلول الدورة الشهرية تأتي مادة بنية اللون وتستمر خمسة أيام وثم يأتي الدم الطبيعي ثمانية أيام وأنا أصلي وأصوم في أثناء اللون البني؟ الصفرة ؟ الكدرة البنية؟ العادة الشهرية؟ الحيض؟ هل تمنع الكدرة والصفرة من الصيام والصلاة؟
    ورد عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أناوله شيئاً من المسجد فقلت إني حائض فقال: إن حيضتك ليست في يدك؟ هل تدخل الحائض المسجد؟ هل تجلس الحائض بالمسجد أو تأخذ منه شيئاً؟ لا أحل المسجد لحائض ولا لجنب؟ حكم دخول الجنب للمسجد؟
    سمعت أن دم النفاس إذا زاد عن أربعين يوماً يعتبر دم حيض ولا تطهر المرأة فهل هذا صحيح ؟ وما حكم الصلاة ؟ وإذا طهرت قبل الأربعين هل تصوم وتصلي وتحل لزوجها؟ الدم الفاسد؟ الدم المتصل بالنفاس؟
    استعملت حبوب منع الحمل فتغيرت أيام الدورة من خمسة أيام لعشرة أيام فهل يجب عليها الصيام والصلاة ؟ ما الحكم إذا تجاوزت المرأة خمسة عشر يوماً بالحيض؟
    لقد صمت يوماً في رمضان وجاءتني الدورة قبل أذان المغرب بخمس دقائق فهل تجب علي صلاة المغرب وما حكم صيامي لذلك اليوم؟
    سمعنا في حلقة ماضية لقاء مع الشيخ ابن باز أن المرأة إذا طهرت قبل الأربعين فلها الصلاة والصيام ومباشرة الزوج ولكن ماذا إذا عاد لها الدم هل يعتد بصيامها وصلاتها؟ هل مرور أربعين يوماً من النفاس شرط لأداء الصلاة والصيام أم العبرة بالطهارة؟ ماذا تفعل المرأة التي يستمر معهاالدم بعد مرور أربعين يوماً من النفاس هل تصلي وتصوم وكيف تتطهر للصلوات؟ كم مرة تغتسل المرأة للصلوات إن استمر معها الدم بعد الأربعين؟
    صمت رمضان كله ولدي شك تسعين بالمئة أن صومي غير صحيح لأنه كان جنين في بطني ومعي نزيف فما حكم صيامي وأنا ضعيفة؟ ما حكم الدم الذي مع الحامل؟ هل يعتد بدم الحامل؟
    إذا تأخرت المرأة لم تطهر أثناء النفاس وانتهت الأربعين فهل تصلي وتصوم؟ ما هو دم المستحاضة؟ كيف تصلي المستحاضة؟ كيف تتطهر المستحاضة؟
    لدي زوجة أسقطت في الشهر الثالث الحمل وبقي الدم معها لما يقارب ثلاثة أشهر وخلال المدة المذكورة لم تستطع أن تؤدي الفرائض كالصلاة بسبب الدم لأن الغسل صعب عليها في كل صلاة. وقال بعض العلماء بان ما سقط منها لحمة وعليها أداء الصلاة والفرائض الأخرى فهل هذا صحيح؟ من هي المستحاضة؟ هل المستحاضة تصلي وتصوم؟ النفاس؟ إذا استمر دم المرأة أكثر من أربعين يوماً فماذا تفعل؟ هل المرأة إن أسقطت قبل التخلق يجوز لها الصلاة والصيام وأن يباشرها زوجها؟ كيف تتطهر المستحاضة للصلاة؟ ما حكم جمع الصلاة للمستحاضة؟ ما هو الجمع الأصولي في الصلاة؟ ما حكم الاغتسال للمرأة المستحاضة؟ هل يكفي الوضوء للمستحاضة؟ هل يجب على المرأة المستحاضة الاستنجاء لكل صلاة؟ متى بعد إسقاط المرأة نفاساً؟ إذا طهرت المرأة قبل تمام الأربعين في النفاس فماذا تفعل؟ ماذا تفعل المستحاضة إذا أتاها وقت الحيض المعتاد؟
    امرأة استعملت حبوب منع الحمل فتغيرت مدة العادة الشهرية لديها بدلاً من خمسة أيام صارت عشرة أيام فهل تترك الصلاة والصيام في الأيام الخمسة الإضافية؟ هل تتغير العادة وتنتقل أيامها؟
    عندنا بعض النساء الكبيرات في السن يقلن إذا حاضت المرأة يحرم عليها مس بعض أنواع الرياحيين ومس شجرة الحنا فهل هذا صحيح؟ ما حكم قرآة القرآن للحائض؟ ما حكم الصلاة للمرأة الحائض؟ الحيض؟
    أثناء العادة الشهرية هل يجوز أن أذكر اسم الله تعالى بالقلب مثل أن أقول بسم الله الرحمن الرحيم أو أستغفر الله أو أستمع إلى القرآن الكريم أوأن أجيب المؤذن أو أدعو الله في قلبي؟ ما حكم قراءة القرآن الكريم والتسبيح والتهليل للحائض أو النفساء؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء الأذان؟ ما حكم التلبية لمن حجت وحاضت؟ ما حكم رواية إسماعيل بن عياش رحمه الله عن الحجازيين في الحديث؟ ما حكم مس القرآن للحائض والنفساء؟ ما حكم قراءة القرآن للجنب؟ ما حكم لمس المصحف للحائض من وراء حائل والقراءة بالنظر إليه؟
    إذا طهرت المرأة من دم النفاس ولم تكمل العدة فهل هي مأمورة بالصلاة وهل يباح لها كل شيء؟ لو طهرت المرأة قبل إتمام أربعين يوماً فهل تصلي وتصوم؟ إذا أتمت المرأة الأربعين ولم تطهر من الدم فهل تصوم وتصلي وهل تحل لزوجها؟
    إن أبي يقول لي لماذا لا تصلي معي في رمضان ومعي العذر (الحيض) فأقوم وأصلي معه فما الحكم؟ ما حكم صلاة المرأة وهي حائض؟ أين تقف المرأة إن صلى بها والدها أو زوجها؟ الصلاة للمرأة ومعها الدورة الشهرية؟
    الاستحياء الذي تذكره كثير من الأخوات في أمور الدين كالحيض في الطواف؟ ما حكم الطواف بلا طهارة؟ هل يحدث الأنبياء؟ الاحتلام للمرأة؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث؟ الله لا يستحي من الحق سبحانه وتعالى.
    ما الحكم إذا جامع الرجل زوجته إذا انقطع الدم منها ولكنها تيممت فقط؟
    ما حكم من جامع زوجته قبل الطهر؟
    إذا جاءت العادة الشهرية وزات عن مدتها كل شهر فهل تصلي وتصوم أو تنتظر؟ الصفرة والكدرة بعد الغسل؟
    هل يجوز للمرأة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهي في عذرها؟
    هل يباح للحائض قرآءة الكتب والصحف الإسلامية والفقه والتفسير والقرآن الكريم والأحاديث الشريفة؟
    في أيام الحيض يأتي الدم في أوقات متقطعة وأحياناً غير منضبط فهل أغتسل واصلي؟ المستحاضة؟
    أنا طالبة فإذا كنت حائضة هل يجوز أن أقرأ القرآن الكريم وماذا أفعل أيام الامتحان؟
    هل يجوز زيارة الأماكن المقدسة للحائض؟ حكم دخول الحائض للمسجد؟ هل تزور المرأة المقابر؟ هل يجوز أم يقال أن المقابر أو المنازل مقدسة؟
    هل تسجد المرأة الحائض سجود التلاوة؟
    بعض النساء عندما يحضن يظن أنفسهن نجسات فيتركن القرآن الكريم والذكر ويتجهن لسماع الأغاني فما توجيهكم؟ حكم قراءة القرآن الكريم للجنب؟
    امرأة اضطربت عندها العادة الشهرية من أربعة إلى ثمانية في العمرة فماذا تفعل؟
    كيف تعرف المرأة بانتهاء الحيض؟ أريد قضاء بعض الصلوات التي فاتتني واريد معرفة كيفية الإعادة حيث علي العادة الشهرية ولا أدري ما الطهر وطريقة القضاء مع رسالة خاصة إلى النساء في هذا الموضوع؟ المستحاضة من هي؟
    إذا الدورة الشهرية تأتيني لمدة ثلاثة أيام وتأتيني في اليوم الرابع متقطعة فهل أغتسل بعد اليوم الثالث أم الرابع؟ الصفرة والكدرة بعد الطهر؟ المستحاضة؟ إذا زادت العادة على خمسة عشر يوماً؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه اغسلي الدم وصلي؟ فبأي وقت يكون هذا هل عند انتهاء الحيض؟ وهل يجوز إيتان الزوج؟
    هل كلما عاد إلي الدم مرة أخرى أغتسل أم في نهاية الحيض؟ العادة؟
    من كان عقيماً ولا ينجب ودعا الآيات التي دعا بها زكريا عليه السلام فهل هذا صحيح؟ دعاء الله بالذرية الصادقة؟ الزواج من عدة نساء لأجل الذرية؟
    إذا أجهضت المرأة فما حكم الدم وما أقل مدته وأكثرها؟ الدم الفاسد؟ دم الفساد؟ صاحب السلس؟ المستحاضة؟
    بما معناه ( اغسلي الدم وصلي) ففي أي وقت يكون في الدورة أم عند انتهائها وما حكم الجماع بعد الاغتسال؟ القصة البيضاء؟ العادة؟ عادة المرأة؟ العادة الشهرية؟
    كثير من النساء عند بداية الدورة الشهرية تضطرب أفكارهن ولا يعلمن الأحكام فهل من توجيه للمرأة إذا حاضت؟ أحكام الحيض والمحيض؟ هل تصلي الحائض؟ هل تصوم الحائض؟ تقبيل ومباشرة الحائض؟
    إذا حاولت أداء صلاة الظهر واكتشقت الدورة فهل علي القضاء؟ إذا طهرت المرأة في العصر فهل تقضي الظهر؟
    هل يجوز للمرأة الحائض والجنب أن تفعل كل شيء كالطبخ ورعاية الأطفال؟
    أختي طالبة بالثانوية وقد وضعت المدرسة مصلى للتلميذات تعقد فيه محاضرات وندوات وتطلب المعلمة من الجميع الدخول للاستماع فهل يجوز الدخول لمن عليها العذر أو العادة أو الحائض أو النفساء؟ هل المصلى له حكم المسجد؟
    في أحد الأيام تطهرت من الدورة وصليت الظهر وبعد الصلاة وجدت أثراً للنجاسة مازال موجوداً فما حكم صلاتي؟ الصفرة والكدرة في زمن العادة؟ الدورة؟ الحيض؟
    تأخرت في صلاة العشاء قليلاً فنزل علي الحيض فهل أقضيها أم لا بعد الطهر؟ الصلاة المقضية هل فيها وقت نهي؟ الحائض؟
    كم هي المدة التي تبقاها المرأة بعد الولادة دون صلاة أو صيام؟ عدة الحامل؟ النفاس؟ المرأة التي ترى الطهر قبل انتهاء أربعين يوماً؟ الدم الذي بعد الأربعين؟
    كم عدد الأيام شرعاً وفي السنة المطهرة للمرأة التي يأتيها العذر الشرعي؟ عدد أيام الحيض؟ عدد أيام العادة الشهرية؟ أقل من خمسة عشر يوماً؟ العادة تزيد وتنقص؟ الاستحاضة؟ أكثر من خمسة عشر يوماً؟ العودة للعادة المعروفة؟
    المرة النفساء والحائض هل تقضي الصلاة والصوم؟
    ما حكم الذهاب للمسجد لحضور الندوات والدروس للمرأة الحائض؟ حكم دخول المسجد للحائض؟
    هل الحائض والنفساء تقضيان الصوم والصلاة؟
    هل يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن الكريم؟
    هل يجوز للحائض دخول المسجد إذا انقطع عنها الدم ولم تغتسل؟
    هل تغتسل المرأة من الاستحاضة التي بعد الحيض وماذا لو كانت المرأة جاهلة في هذا؟
    التي تغتسل من الحيض عصراً هل تصلي الظهر والعصر؟ التي تغتسل بالليل؟
    في اليوم السادس بعد العذر الشرعي يخرج منها سائلاً أبيضاً فهل عليها الغسل؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 يناير 2017, 5:09 am