جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    الزواج هل هو قسمة ونصيب‎

    شاطر
    avatar
    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى

    عدد المساهمات : 1147

    الزواج هل هو قسمة ونصيب‎

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى في الثلاثاء 26 يناير 2010, 7:52 pm

    الزواج هل هو قسمة ونصيب



    السؤال:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شيخنا الفاضل حسب معرفتنا الزواج قسمة و نصيب اى فلان من نصيب فلانة و فلانة من نصيب فلان اى هو من اختيار الله لنا و ليس للانسان اى تدخل فى هدا كالموت و الولادة
    و لكن علمت مؤخرا ان الامر ليس كدلك و ان الزواج من شخص ما يتم ادا سمحت الضروف بدلك و بادن الله طبعا و ما قدر الله عز و جل هو من باب علمه وليس من باب الاجبار
    أفيدونى جزاكم الله خيرا، أنا انسة 32 سنة استحلفكم بالله شيخنا الفاضل ان تدعو لى بالزوج الصالح عاجلا
    شكرا



    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .وأعانك الله .
    الزواج قسمة ونصيب ، وهو مما قَدَّره الله على الإنسان – ذكرا كان أو أنثى – إلا أن الإنسان له فيه اختيار ومشيئة ، وهذه المشيئة للإنسان داخلة تحت مشيئة الله ، كما قال تعالى : (وَمَاتَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ)
    وهذا يعني أن الإنسان مأمور بِفعل الأسباب المشروعة ، ومن الأسباب المشروعة :
    1-الدعاء والالتجاء إلى الله تعالى .قالت عائشة رضي الله عنها : سلوا الله التيسير في كل شيء ، حتى الشسعفي النعل ، فإنه إن لم يُيسره الله لم يتيسر .
    قال ابن القيم رحمه الله : فإذا كان كلُّ خيرٍ أصله التوفيق ، وهو بيـد الله لا بِيَـدِ العبـد ، فمفتاحه الدعاء والافتقار وصِدقِ اللجأ والرغبة والرهبة إليه ، فمتى أَعطى العبد هذا المفتاح فقد أراد أن يفتح لـه
    وما أُتي من أُتي ، إلا من قِبل إضاعةِ الشكر وإهمالِ الافتقار والدعاء ، ولا ظَفِرَ من ظَفِر – بمشيئة الله وعونه إلاَّ بقيامه بالشكر وصدق الافتقار والدعاء . اهـ .
    2)
    الصلاة والصدقة بِنيّة تيسير الأمور ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حَزَبَه أمْر وأهمّه أمْر فَزِع إلى الصلاة .
    3)
    خِطبة الرجل لِمَوْلِـيَّتِه ، وليس في هذا عيب ولا حَرَج ، فقدخَطب عمر لابنته حفصة حينما مات زوجها ، كما في صحيح البخاري .

    4) عَرْض المرأة نفسها على الرجل الصالح .
    وهذه سبقت الإشارة إليها هنا

    وأسأل الله بأسمائه الحسنى وصِفاته العُلى ووحدانيته أن يُيسِّر لك أمرك عاجلا غير آجل ، وأن يرزقك زوجًا صالحًا تقرّ به عينك . وأن ييسِّر أمر كل مسلمة عفيفة . وأن يستر عورات نساء المسلمين.




    فضيلة الشيخ /
    عبد الرحمن السحيم حفظه الله
    مجموعة الإرشاد للفتاوى الشرعية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 30 مارس 2017, 2:41 am