جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    عوامل تساعد في تحسين التركيز عند الطفل

    شاطر

    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى

    عدد المساهمات : 1147

    عوامل تساعد في تحسين التركيز عند الطفل

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى في الأحد 24 يناير 2010, 7:46 am

    عوامل تساعد في تحسين التركيز عند الطفل - التشاور والتباحث مع المدرس : إذا كانت مشكلة قلة التركيز تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقط يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه .
    2-
    مراقبة الضغوطات داخل المنزل : إذا كانت مشكلة قلة التركيز تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينة في المنزل وهنا يقترح الاخصائيون زيادة الوقت الذي تقضه مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره .
    3-
    فحص حاسة السمع : إذا كان الطفل قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة فعليك فحص سمعه للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به
    في بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا ً يحتمل أن المعلومات لا تصل كلها بشكل تام للمخ
    4-
    زيادة التسلية والترفيه : يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والابداع والتنوع والألوان والتماس الجسدي والاثارة .
    فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم الألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب .
    5-
    تغييرمكان الطفل : الطفل الذي يتشتت انتباهه يستطيع التركيز أكثر في واجباته ولفترات أطول إذا كان كرسي مكتبه يواجه حائطا ً بدلا من باب حجرة مفتوحة أو شباك .
    6-
    تركيز انتباه الطفل : اقطع قطعة كبيرة من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام الطفل واطلب إليه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات وهذا يساعده في التركيز أكثر
    7-
    الاتصال البصري : لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائما بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام
    8-
    ابتعد عن الأسئلة المملة : تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلا من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ ...
    فلا تقل للطفل : ألا تستطيع أن تذهب وتحضر كتابك ؟
    فبدلا من ذلك قل له : اذهب واحضر كتابك الآن ... وعند عودته قل له : أرني إياه .
    9-
    حدد كلامك جيدا ً : يقول الدكتور جولد شتاين الخبير بشؤوون الأطفال : دائما أعط تعليمات إيجابية لطفلك فبدلا ً من أن تقول لا تفعل كذا ... اخبره أن يفعل كذا وكذا ...
    فلا تقل له : أبعد قدمك عن الكرسي
    وبدلا من ذلك قل له : ضع قدمك على الأرض
    وإلا سوف يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .
    10-
    إعداد قائمة الواجبات : عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع علامة ( صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة كمفكرة والأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة .
    11-
    تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة : كن صبورا ً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيرا ً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .
    12-
    حدد اتجاهك جيدا ً : خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه . ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى اي انتباه لذلك والمهم هو اعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير المرغوب ويبدأ في السلوك الجيد .
    13-
    ضع نظاما ً محددا ً والتزم به : التزام بالأعمال والمواعيد الموضوعة .
    فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه يستفيدون غالبا ً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة البرامج النافعة في التلفاز وتناول الاكل باعتدال ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير الجدول والنظام وعدم ثباته .
    14-
    أعط الطفل فرصة للتنفيس : لكي يبقى طفلك مستمرا ً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح للطفل ببعض الحركة أثناء العمل
    فمثلا ً : أن يعطى كرة اسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله .
    15-
    التقليل من السكر : هناك أطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعة السكريات ... والطعام الغني بالبروتين يمكن أن يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .
    وعلى هذا : إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدر بورتين كاللبن أو البيض أو الجبن ...
    1

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 يناير 2017, 8:27 pm