جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    أفضل العلوم

    شاطر

    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى

    عدد المساهمات : 1147

    أفضل العلوم

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى في الجمعة 22 يناير 2010, 4:24 pm

    أفضل العلوم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : افضل الأعمال إيمان بالله ورسوله . رواه البخاري.

    أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى : الإيمان بالله ورسوله . والإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة ، فمن لم يؤمن بالله ورسوله فلا ثواب له أبدا في الآخرة ، قال الله تعالى مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف .

    يجب على الإنسان أن يتعلم أمور الدين ولا يستحي ،ومن استحى من تعلم أمور الدين ضل نفسه وأهلكها .

    ومما يجب علينا وعلى كل مسلم بالغ عاقل تعلم أمور الدين وتعلم الدليل على وجود الله تعالى .

    فالعلم نوعان : فرض عين = الدليل الإجمالي ، وفرض كفاية = الدليل التفصيلي .

    الفرض عين : الدليل الإجمالي :

    هوأن الله موجود ، لأن هذا العالم محتاج إلى خالق لأنه في نظام وتدبير وإتقان ، محتاج إلى من نظّمه وإلى من دبّره ، وهذا هوالله ، هذا إسمه الدليل الإجمالي ، هذا فرض على كل مسلم مكلّف . لوأن أحدا قال الله سبحانه وتعالى موجود لأن هذا العالم الموجود الذي يتغير ويتطور ، والعظيم لابد له من خالق عظيم ، هذا أيضا الدليل الإجمالي وهوفرض على كل مسلم بالغ عاقل .

    الفرض كفاية : الدليل التفصيلي :

    هوإذا تعلمه بعض المسلمين سقط الذنب عن البعض الآخر الذي هولم يتعلم.

    لأن من عبد الله الواحد الأحد وعرف صفاته كان مسلما ومن عبد شيئا يتصوّره في باله ما عبد الله إنما عبد وهما تخيّله قال الإمام الغزالي :
    لا تصحّ العبادة إلاّ بعد معرفة المعبود .

    الفرض العيني من علم الدين هوالقدر الذي يجب تعلمه من علم الإعتقاد ومن المسائل الفقهية ومن أحكام المعاملات لمن يتعاطاها وغيرها كمعرفة معاصي القلب و الجوارح واللسان وغيره ، ومعرفة الظاهر من أحكام الزكاة لم تجب عليه والحج للمستطيع . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    طلب العلم فريضة على كل مسلم . رواه البيهقي .

    وعلم التوحيد هو من أكمل العلوم وأعظمها لأنه به يعرف المرء المكلّف صفات الله سبحانه وتعالى ،وصفات رسول الله صلى الله عليه وسلم . وعلم التوحيد له شرف على غيره من العلوم لكونه متعلقا بأشرف المعلومات ، وشرف العلم بشرف المعلوم ، فلمّا كان علم التوحيد يفيد معرفة الله على ما يليق به ومعرفة رسوله على ما يليق به ، وتنزيه الله عما لا يجوز عليه وتبرئة الأنبياء عما لا يليق بهم ، كان أفضل من علم الأحكام . قال الله تعالى : فاعلم أنه لا إله إلاّ الله واستغفر لذنبك . سورة محمد آية 19.

    وقال الامام ابي حنيفة في كتابه الفقه الابسط: إعلم أنّ الفقه في الدين أفضل من الفقه في الأحكام .
    الصفحة السابقة
    الصفحة التالية
    الفهرس
    الصفحة الرئيسية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 09 ديسمبر 2016, 3:57 am