جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    أقسام الموجودات

    شاطر

    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى

    عدد المساهمات : 1147

    أقسام الموجودات

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى في الجمعة 22 يناير 2010, 4:06 pm

    أقسام الموجودات
    أقسام الموجودات ثلاثة :

    1- أزلي أبدي: وهوالله تعالى فقط ، أي لا بداية ولا نهاية لوجوده . سئل أبوحنيفة رضي الله عنه عن الله فقال: كان كما هو ويكون على ما كان . قوله كان كما هو فيه إثبات الأ زلية ، وقوله ويكون على ما كان فيه إثبات الأبدية . فالله تعالى لا بداية لوجوده لأنه أزلي ولا نهاية لوجوده لأنه أبدي .

    2- أبدي لا أزلي: أي أن له بداية ولا نهاية له وهوالجنة والنار فهما مخلوقتان ، أي لهما بداية إلاّ أنه لا نهاية لهما أي أبديتان فلا يطرأ عليهما خراب أوفناء لمشيئة الله بقاءهما ، أما من حيث ذاتهما فيجوز عليهما الفناء عقلا . كما الروح وحملة العرش . فالجنة والنار بقاءهما ليس بالذات بل لأن الله شاء بقاءهما فالجنة باعتبار ذاتها يجوز عليها الفناء وكذلك النار باعتبار ذاتها يجوز عليها الفناء بخلاف الناس والملائكة والجن فإنهم يفنون لأن الله لم يشأ بقاءهم .

    3- لا أزلي ولا أبدي : أي أن له بداية وله نهاية وهوكل ما في هذه الدنيا من السموات السبع والأرض فلا بد من فنائهما وفناء ما فيهما من إنس وجن وملائكة وبهائم وغيرها يفنى قال الله تعالى : كـل مـن علـيها فـان . أي أن كل من على الأرض يفنى وفناء البشر معناه مفارقة أرواحهم لأجسادهم .
    الصفحة السابقة
    الصفحة التالية
    الفهرس
    الصفحة الرئيسية

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016, 3:06 am