جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    خطورة التصفح العشوائي في الشبكة

    شاطر

    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى

    عدد المساهمات : 1147

    خطورة التصفح العشوائي في الشبكة

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى في الأربعاء 17 فبراير 2010, 7:16 am

    خطورة التصفح العشوائي في الشبكة
    بسم الله الرحمن الرحيم



    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية














    عنوان البحث:

    خطورة التصفح العشوائي في الشبكة








    إعداد الطالبة
    سهى بنت عبد الله بن عبد العزيز العمير
    القسم: شريعة
    المستوى : الأول
    الشعبة: (ب)
    رقم الطالبة والبحث : 30
    بإشراف الأستاذ: رياض المسيميري













    الفهرس






    * المقدمة



    * العنصر الأول : أسباب التصفح العشوائي .



    * العنصر الثاني : أخطار التصفح العشوائي وأضراره.



    * العنصر الثالث: خطوات الشيطان في جعل المتصفح بشكل عشوائي يصبح فاسق.



    * العنصر الرابع: الأطفال والتصفح العشوائي وأخطاره عليهم وطرق حمايتهم منه.



    * العنصر الخامس: كيفية الوقاية من التصفح العشوائي وأخطاره.



    * الخاتمة



    * المراجع































    المقدمة:-



    ماهي الشبكة العنكبوتية؟؟ وكيف نشأت؟؟ في عام1969م أمكن امتداد المعلومات بين جهازي حاسب آلي بينهما بضعة أمتار في كلفورنيا عن طريق الهاتف ليدشن ذلك ولادة هذه الشبكة نسيج العنكبوت وكانت كفكرة في مختبرات وزارة الدفاع في جزء من برنامج حظر الهجوم والذي يرمي إلى بناء شبكة لا يوجد لها مركز تصلح للاستخدامات العسكرية ، أما الآن فقد قفز عدد الذين ارتبطوا بهذه الشبكة وتطور أمرها تطورا سريعا حتى بلغ عددهم 180مليون مستخدم مرتبطين عن طريق 35مليون جهاز حاسب آلي في العالم، حيث اعتبره الناس أهم اختراع في القرن العشرين. ومما لاشك فيه أن استخدام الغير مقنن والعشوائي لهذه الشبكة الضخمة ينتج عنه سلبيات كثيرة ومخاطرة عظيمة على الفرد والمجتمع . والدين الحنيف قد حذرنا من جميع الأمور التي تضر بالمسلم سواء في دينه أو ماله أو عقله ...الخ .

    ويرى بعض المعاصرين أن الشبكة العنكبوتية تعد من أشراط الساعة فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ) وفي رواية (ويكثر الهرج،قيل وما الهرج ، قال : القتل) رواه أحمد .."قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله-: يفسر بما وقع في هذا العصر من تقارب مابين المدن والأقاليم وقصر المسافة بينها سبب اختراع الطائرات والسيارة والإذاعة وما إلى ذلك والله أعلم". ولوقارنا ما في هذا الحديث من تقارب الزمان وتقارب الأسواق لوجدناه منطبقا على الشبكة العنكبوتية خصوصا إذا علمنا أن بعض المواقع تحوي 350ألف سلعة تستطيع أن تطلع عليها بمجرد كتابة عنوان ذلك الموقع والاتصال به.

    ومن الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم (إن من أشراط الساعة.....ويظهر الزنا) رواه البخاري ومسلم..وهذا في الشبكة العنكبوتية نعلم انتشار الزنا وظهوره إذا علمنا أن هناك455ألف موقع يبث الدعارة والجنس على مستوى العالم..وإذا علمنا أيضا انتشار هذه الشبكة حيث يبلغ عدد المشتركين بها في آخرالأحصائيات211مليون شخص وهذا ما يدل على سرعة انتشارها.-(1)

    ولا يخفى على أحد منا ما للأعلام من أثر فاعل ولا سيما في عصر التقدم التكنولوجي المذهل لما له من إحداث التأثير على الأفكار والاتجاهات لدى الرأي العام. وقد دخلت الدول العربية مؤخرا في عالم الأقمار الصناعية والشبكة العنكبوتية والاتصال وهو عالم يحمل الكثير من الإيجابيات والسلبيات-(3)

    وهذه السلبيات غالبا تكون لمن يتصفح هذه الشبكة بلا هدف من المراهقين والأطفال وقد يكون الأشخاص الراشدين الذين يدخلون هذه الشبكة بلا أهداف وبلا مقاصد...











    العنصر الأول: أسباب التصفح العشوائي



    ما هي الدوافع والأسباب التي تجعلهم يقضون الأوقات أمام هذه الشبكة بغير أهداف ينشدونها؟؟

    1- ضعف الروابط الأسرية

    فالإنسان بطبعه يحب الاجتماع والحديث مع أهله فإذا كانت هذه الأسرة متفككة وليس هناك اهتمام أو حديث متبادل فسوف يلجأ بعضهم إلى شغل وقته بالمنزل مع هذه الشبكة أو بالتحدث من خلالها..



    2- الفراغ العاطفي أو الروحي الذي يعاني منه الكثير خاصة المراهقين.

    وهذا مرتبط بما قبله فالأبناء إذا لم يجدوا العاطفة من الأهل وهم بحاجة لها فسوف يبحثون عنها عند غير الأسرة فيبدأ الشخص بالبحث بالشبكة بطريقة عشوائية عن أشخاص يشبعون هذا الفراغ..



    3- البحث عن علاقات وصداقات بأي طريقة.

    إن الإنسان بطبعه يحب إقامة الصداقات والعلاقات مع الناس ولكن البعض قد لا يكتفي بأصحابه ويريد أن يقيم صداقات أكثر فيبحث في هذه الشبكة عن أصحاب لأنها مليئة بمن هم مثله وطبعا لن يكون على بينة في بحثه فيدخل أي موقع يصادفه باحثا عن أشخاص يقيم معهم علاقة..



    4- الفضول وحب الاستكشاف:

    وهذا شيء بطبع الإنسان فبعض الناس يتصفح هذه الشبكة بلا هدف معين ولكن لديه دافع يجعله يتصفح هذه الشبكة وهو حبه الاستكشاف ومعرفة ماذا بداخل هذه الشبكة وماذا يجري فيها وهذا ما نلاحظه لدى الأطفال أكثر من غيرهم ..



    5- المعاناة من ضغوط ومشاكل:

    مما لا شك فيه أن الحياة مليئة بالعقبات والمشاكل الكثيرة التي تجعل الشخص الذي لا صبر له يهرب منها ويبتعد عنها وغالبا ما يلجأ مثل هاؤلاء إلى هذه الشبكة باحثين عن ما ينسيهم همومهم أو يحل لهم مشاكلهم سواء كانت شخصية أو أسرية ..



    6- الحصول على الاستشارة وبث الهموم والشكوى مع إمكانية إخفاء الشخصية:

    ويعد هذا أحد أهم الأسباب فالشخص إذا كان ضعيفا لا يقوى على حل مشاكله بنفسه سوف يبحث عن حلها لدى غيره من الناس.. وقد تكون هذه المشكلة سرية لا يود أن يعرفها أحد من الناس الذين يعرفهم فيلجأ إلى هذه الشبكة لأنه يستطيع إخفاء شخصيته الحقيقية فلا يعرفه أحد ويبدأ بالبحث فيها للحصول على الاستشارة والحلول التي يبحث عنها.



    7- الغربة عن الوطن:

    فالشخص المغترب عن وطنه يبحث عن أي شيء يسليه اذا لم يكن يعرف أحد في غربته فيبدأ بتصفح هذه الشبكة بلا هدف سوى أنه يريد أن يتسلى ويقضي وقته بغربته..



    8- ضعف الثقافة الخاصة بهذه الشبكة :

    إن هذه الشبكة تعتبر تقنية حديثه في العالم وقد تعلم الكثير من الناس كيفية التعامل معها وماهي مضارها ومنافعها ولكن يوجد من الناس من لا ثقافة لديهم بهذه الشبكة فيتصفحها ليتعلم ويعرف ما بها وكيفية استخدامها..



    9- تحقيق أهداف أو مصالح سواء كانت سوية أو لا

    فالشخص الذي لديه شركة ما يعلن عنها في هذه الشبكة والشخص الذي يريد الدعوة الى الله تسهل عليه مهمته والشخص الذي يبحث عن إقامة علاقات محرمة يستطيع ذلك بكل سهولة بدون معرفة هويته ومن يريد أن يصل أرحامه يستطيع ذلك عن طريق هذه الشبكة.....-(5)



    10- ضعف الرقابة على الشبكة :

    من واجب الوالدين مراقبة الأبناء في تصفحهم للشبكة وتحديد وقت معين للتصفح لكي لا تسهل على الأبناء تصفح هذه الشبكة لوقت طويل مما يؤدي إلى بدء التصفح العشوائي الذي له مخاطر كثير الناس في غنى عنها كما أن ضعف الرقابة على الشبكة من قبل الدولة (وهذا طبعا خارج هذه البلاد) يؤدي إلى حدوث أضرار كثيرة على الناس..



    11- رخص أسعار أجهزة الكمبيوتر والاشتراك في الشبكة العنكبوتية:

    أدى هذا إلى جذب عدد كبير من الناس وانضمامهم إلى هذا العالم بكل سهولة ويسر مما يجعل الناس لا يبالون كثيرا بتصفح هذه الشبكة وإطالة الوقت بالمكوث أمامها ضنا منهم أن ذلك لن يكلفهم كثيرا وقد سهل ذلك دخول الشبكة إلى كل منزل وتصفح من به لهذه الشبكة-(4)



    هذه هي أهم الأسباب التي ساعدت على جعل الشخص يتصفح هذه الشبكة بلا مقصد معين..



    العنصر الثاني: أخطار التصفح العشوائي وأضراره



    هل لهذا التصفح أضرار ومخاطر؟؟ الجواب>>> نعم ولا شك في هذا ومع الأسف هذه الأخطار كثيرة ومتنوعة وقد أثرت في الكثير من الناس وهذه الأخطار تتمثل في المخاطر العقدية والأخلاقية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والإجرامية وبيان ذلك على النحو التالي :





    أولا/ الأخطــــار العـــقـــديـة:

    من مآسي هذه الشبكة ما تزخر به من مواقع تروج للعقائد الباطلة والأفكار الهدامة والدعوات الخبيثة، ونتيجة لأسباب السابقة ولعدم الاستقرار النفسي والفكري وقع كثير من الشباب العربي في حبائل جماعات مشبوهة من تعادي هذا الدين وتناوئ الإيمان.. ومن أشنع الأمثلة على ذلك ما وصل به الحال من بعض المسلمين الذين انتسبوا إلى جماعة تسمي نفسها عبدة الشيطان وقد أفادت اعترافاتهم أنهم تلقوا أفكارهم وسعوا لبثها عن طريق الشبكة العنكبوتية.-(2) ولا ننسى أن اليهود والنصارى من أهم أهدافهم إخراج المسلمين من دينهم وقد وجدوا هذه الشبكة مرتعا لهم يبثون فيها ما يشاءون من أفكارهم ودسائسهم الخبيثة.-(3)



    ثانيا/ الأخطــــار الأخـلاقيــة:

    لعل الأضرار الأخلاقية من أبرز السلبيات التي أفرزها دخول الشبكة العنكبوتية إلى واقعنا العربي إذ تفشى ارتياد المواقع المروجة للجنس من قبل الكثير من الناس خاصة المراهقين ، وقد توصلت دراسة إلى أن 13,2 % ممن شملتهم الدراسة يستخدمون الشبكة للإطلاع على مواد جنسية. وقد أشارت دراسة في مستشفى تخصصي في المملكة العربية السعودية إلى أن 93% من مستخدمي خدمة الإنترنت الموجودة في المستشفى استخدموها استخداماً غير محمود أخلاقياً ومما ساعد على زيادة الفساد الأخلاقي تفشي ظاهرة (مقاهي الإنترنت) التي استغلت للوصول عن طريقها إلى مواقع مشبوهة ، فقد أشارة دراسة )القضاة ) إلى أن موضوع الجنس يحتل مرتبة متقدمة من حيث اهتمام مرتادي مقاهي الإنترنت متقدماً حتى على البريد الإلكتروني..-(2) إن الإحصائيات والتحليلات تؤكد ما يلي:

    1 ـ أن 80% من مرتادي مقاهي الإنترنت لم يتزوجوا بعد.
    2 ـ أن 70% من هؤلاء يأتون للتسلية المحرمة والاتصال بالمواقع الإباحية.
    3 ـ أن 55% من رواد مقاهي الإنترنت لا يعلم أهلوهم عنهم شيئاً.(4)


    وقد قام أحد المهتمين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالدخول إلى سبعة مقاهي من مقاهي الإنترنت وتفحص مجلد الـ (TEMP) وهو المجلد الذي تخزن فيه المواد المجلوبة من الإنترنت، فوجد أن جميع الأجهزة تحوي مواقع سيئة وصور فاضحة وفي إحصائية أجرتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا أن نسبة محاولات الوصول إلى مواقع محظورة على الشبكة تشكل ما نسبته 5 إلى 10% من مجموع الحركة على الشبكة،وأن معظم هذه المحاولات تتم بعد منتصف الليل وهذه الإحصائية تكشف عن مدى تفشي الظاهرة.-(2)

    أيضا انتشار الأفلام والصور ساعدت في شيوع الرذيلة وسهولة ارتكابها وعلاوة على ذلك تعليم الناس على وسائل محرمة كالاختلاط والمعاكسات.. ومن ناحية أخرى فأن التصفح العشوائي الذي له أثر عندما يدخل الشخص المغترب عن بلاده لهذه لمواقع فأنها تحببه في الرذيلة لما تبث من دعايات للخمور والمسكرات والصور الإباحية..-(3)



    ثالثاً / الأخطـــار النـفسيــــة :
    يتأثر الإنسان بمحيطه وبيئته ومن أهم الآثار النفسية التي نتجت عن الإنترنت ظاهرتان متقابلتان :أ / إدمان الإنترنت:

    أفرز الاستخدام المكثف للإنترنت ظاهرة أصبحت توصف بأنها ظاهرة مرضية وهي إدمان الإنترنت الذي يُعرف بأنه : ( حالة من الاستخدام المرضي وغير التوافقي للإنترنت يؤدي إلى اضطرابات إكلينيكية )وهذه الظاهرة هي نوع من الإدمان النفسي التي وصفت بأنها قريبة في طبيعتها من إدمان المخدرات والكحول حيث يترتب على إدمان الإنترنت ظواهر قريبة من إدمان المخدرات ومن هذه الظواهر:



    التحمل :

    التحمل يعد من مظاهر الإدمان حيث يميل المدمن إلى زيادة الجرعة لإشباع التي كان يتطلب إشباعها لديه جرعة أقل ، وكذلك مدمن الإنترنت فإنه يزيد من ساعات الاستخدام باطراد لإشباع رغبته المتزايدة إلى الإنترنت.


    الانسحاب :

    يعاني المدمن من أعراض نفسية وجسمية عند حرمانه من المخدر ، وكذلك مدمن الإنترنت فإنه يعاني عند انقطاع اتصاله بالشبكة من التوتر النفسي الحركي ، والقلق ، وتركز تفكيره على الإنترنت بشكل قهري ، وأحلام وتخيلات مرتبطة بالإنترنت . وينتج عن إدمان الإنترنت سلبيات كثيرة بالنسبة للمدمن نفسه مثل السهر والأرق وألام الرقبة والظهر والتهاب العين وبالنسبة لأسرته لما تسببه من مشكلات زوجية وعدم الاهتمام بالأبناء ومشكلات في عمله نتيجة لتأخره في أعماله ومشكلات اجتماعية لإهمال المصاب به لأهله وأقاربه (2) كما أن أغلب مدمني الإنترنت من سن الشباب قد أثر ذلك في مستواهم الدراسي، فرجعوا وتأخروا وضعف مستواهم الدراسي بعد أن كان بعضهم من المتقدمين دراسياً.-(4)
    وقد تنبه الباحثون في الغرب لهذه الظاهرة فأُنشئت مراكز خاصة
    لبحثها وعلاج المصابين بها


    ب - رُهاب الإنترنت :

    هذه الحالة هي عكس الحالة السابقة حيث يسيطر على صاحبها القلق من استخدام الإنترنت نظراً لما يخشاه من أضرارها ويتطور هذا القلق ليصبح في صورة رُهاب يمنعه من الاقتراب من الشبكة واستخدامها الاستخدام الصحيح مما يترتب عليه تأخر المصاب بهذا الرُهاب في دراسته وفي عمله إذا كانت دراسته وعمله مما يتطلب استخدام الإنترنت .



    رابعاً / الأخطـــــار الاجتمـــاعيـــة :
    حملت الإنترنت مخاطر اجتماعية جدية ومن هذه المخاطر:

    أ ـ فقدان التفاعل الاجتماعي :

    يخشى كثير من الباحثون أن تؤدي الشبكة إلى غياب التفاعل الاجتماعي لأن التواصل فيها

    يحصل عبر أسلاك ووصلات وليس بطريقة طبيعية..



    كما أن استعمال الشبكة يقوم على طابع الفردية حيث بدلاً من أن يقوم الفرد بالنشاط كالتسوق

    ومشاهدة البرامج الترفيهية مع أسرته أصبح يقوم به بمفرده على شبكة الإنترنت مما يخشى

    معه من نشوء أجيال لا تجيد التعامل إلا مع الحاسب الآلي.



    وقد أشارت دراسة أجرتها مجلة عالم المعرفة إلى أن 40% من الشباب الذين شملهم الاستطلاع أفادوا أن الشبكة العنكبوتية أثرت عليهم من الناحية الاجتماعية وجعلتهم أكثر إنفرادا..-ً(2) أيضا تصفح هذه الشبكة والمكوث أمامها لفترة طويلة كان سببا على ضعف القيام بحقوق الوالدين وقطع الأرحام...كما أنها سببا في انشغال الناس عن بيوتهم وانصرافهم لما يجذبهم في هذه الشبكة مما يسبب عدم قيامهم بواجباتهم ويسبب جرأة المرأة على محادثة الرجال .. والعكس.. كما أنها لها تأثير على اللغة العربية وتسبب دخول الكثير من العادات

    الغربية على منازلنا-(3)



    ب ـ التأثير على القيم الاجتماعية :

    ينشأ الشاب في ضوء قيم اجتماعية خاصة تُكَّون بيئة الجماعة الأولية لكن في ضوء ما يتعرض له الشاب خلال تجواله في الشبكة من قيم ذات تأثير ضاغط بهدف إعادة تشكيله تبعاً لها بما يُعرف في مصطلح علم النفس بتأثير الجماعة المرجعية مما قد يؤدي إلى محو آثار الجماعة الأولية عليه مما يفقده الترابط مع مجتمعه المحيط به ويعرضه للعزلة والنفور ومن ثم التوتر والقلق..-(2) كما يعمل إدمان الإنترنت على تفكيك الروابط الأسرية، ودفع العديد من الأفراد إلى الاستغناء عن الطريق الطبيعي لتكوين الأسرة من خلال الزواج والإنجاب اكتفاء بما يشاهد وما يمكن أن يمارس من محرمات تعوضه ـ فيما يرى ـ عن الزواج الذي يتطلب منه

    مبالغ كبيرة.-(4)



    ج ـ تكوين علاقات بين الجنسين عن طريق الشبكة:

    من المعلوم أن المجتمعات العربية مجتمعات لها خصوصيتها النابعة من دينها الذي هو أساس تفردها ومعيار ثقافتها وبما تقدمه الشبكة من وسائل اتصالية أصبحت وسيلة لتكوين علاقات غير بريئة بين الجنسين وفي دراسة أجرتها شعبة الحاسب الآلي في إدارة تعليم الرياض ذكر 58% من طلاب المدارس الثانوية التي تم استجوابهم أنهم كونوا علاقات من خلال الشبكة
    وقد أظهرت دراسة ( القضاة ) أن مصادقة الجنس الآخر من أهم مظاهر تأثير الشبكة العنكبوتية على المستخدم بنسبة 34.5 % كما توصلت دراسة ( الفرم ) إلى أن 15,6 % ممن شملتهم الدراسة يستخدمون الشبكة للبحث عن علاقات وصفت بأنها رومانسي.
    وهذا يعطى مؤشراً على الآثار الاجتماعية للإنترنت لأن مجتمعها يضم خليطاً غير متجانس



    خامساً / الأخطـــــار الاقتصاديــــة :



    أ ـ الإنفاق على استعمال الشبكة :

    تعد شبكة الإنترنت في العالم العربي من أعلى الشبكات في العالم من حيث الكلفة مما يُحمل الناس أعباء وفواتير مالية قد تثقل كاهلهم ، وفي دراسة أجرتها شعبة الحاسب الآلي على 78 طالباً في مدارس الرياض الثانوية تبين منها أنهم يصرفون 7500 ريال أسبوعياً على مقاهي الإنترنت فقط خلاف ما يصرفونه على الاشتراكات المنزلية حيث أن 46% منهم يملكون

    اشتراكات في منازلهم



    ب ـ تنمية سلوكيات استهلاكية سلبية :

    توفر الشبكة جاذبية في العرض وسهولة في الشراء مما يُنذر بوقوع المستهلكين وخصوصاً الشباب والنساء منهم في شراء كماليات ربما لا يحتاجونها فعلاً ، لينتقل التسوق من كونه وسيلة للحصول على الحاجيات إلى غاية في حد ذاته بقصد التسلية وتمضية الوقت مما يثقل كاهل رب المنزل بالمصروفات ويمنعه من توجيه موارده لبناء مستقبله .



    ج ـ تشجيع استهلاك السلع الأجنبية :

    يعد تنمية السلع الوطنية مطلباً اقتصادياً ملحاً إلا أن هذه الشبكة وفرت فرصة للمنتجات الأجنبية بغزو السوق المحلية دون أن تضطر إلى فتح فروع لها في البلاد العربية ، حيث أفادت إحدى الدراسات أن 82% من مشتريات المتسوقين العرب على الشبكة تمت من مواقع لشركات عالمية وعزى 48% سبب شرائهم منها إلى عدم وجود السلعة المطلوبة في الأسواق المحلية بينما عزا 45% منهم السبب في ذلك إلى سهولة الشراء و21% إلى سهولة الدفع.



    د ـ التعرض للنصب والاحتيال المالي:

    سبق بيان استغلال الشبكة في مجال النصب والاحتيال كما أن الشباب والفتيات يعتبرون من أكثر الفئات تعرضاً لخطر الوقوع ضحايا لجرائم النصب والاحتيال عبر الشبكة .



    سادساً / الأخطـــــار الصحيـــــة :

    لكثرة الجلوس على أجهزة الحاسب الآلي عموماً أضرار جسيمة والشبكة العنكبوتية تقدم أسباباً إضافية لإطالة الجلوس أمام جهاز الحاسب الآلي ومن أهم الأضرار الصحية للجلوس على

    الإنترنت ما يلي :
    1 ـ التعرض للإشعاعات الضارة :

    تنبعث من جهاز الحاسب الآلي إشعاعات وحقول كهربائية وكهرومغناطيسية والأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء التي وإن كانت الكمية الصادرة عنها ضئيلة إلا أن كثرة التعرض لها تسبب أضراراً جسيمة على المتعرض لها على المدى الطويل بسبب تراكم آثار تلك المجالات والإشعاعات لتسبب أمراضاً مثل السرطان.



    2 ـ الإضرار بالعامود الفقري ومفاصل اليدين :
    يسبب الجلوس الطويل إلى جهاز الحاسب الآلي آلاماً في العامود الفقري والتهابات في مفاصل الرسغ وأوتار المعصم وآلاماً في الكتفين ، وإذا لم يتبع المستخدم الإرشادات الصحية ربما نشأ عنها مضاعفات تؤدي إلى عدم القدرة على تحريك الأجزاء المصابة .


    3 ـ الإضرار بالنظر :

    كثرة التحديق في أجهزة الحاسب الآلي تؤدي إلى إجهاد العين مما يؤدي إلى ضعف النظر

    التدريجي .
    وهذه في الحقيقة مشكلة عامة عانت منها المجتمعات مع ظهور أجهزة التلفاز وزادت أجهزة الحاسب الآلي من تفاقم المشكلة .



    4 ـ السمنة :

    تعد السمنة من أمراض العصر الحديث لما يرتبط بها من أمراض كثيرة كضغط الدم والسكر وتصلب الشرايين ، ومن أهم أسباب السمنة قلة الحركة ، والإنترنت تدفع مستخدمها إلى الجلوس لفترات طويلة أمامها كما أنها تغنيهم عن الحركة لقضاء الكثير من مهامهم مما يؤدي إلى تراكم الدهون في جسمه وإيقاعه فريسة سهلة للسمنة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 08 ديسمبر 2016, 10:01 pm