جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    الشبكة العنكبوتية وكيفية الاستفادة منها

    شاطر

    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى

    عدد المساهمات : 1147

    الشبكة العنكبوتية وكيفية الاستفادة منها

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى في الأربعاء 17 فبراير 2010, 6:56 am

    الشبكة العنكبوتية وكيفية الاستفادة منها
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    الشبكة العنكبوتية
    وكيفية الاستفادة منها
    إعداد
    الطالبة : الجوهره ناصر الداود
    قسم شريعه
    المستوى الرابع
    قاعة ( أ )


    المقدمه:

    الحمد لله و الصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين أما بعد..

    إن المتأمل لما آل إليه السباق التكنولوجي والتقني في العالم وما توصل إليه حتى الآن من اكتشافات تقنيه في مجالات الحاسب الآلي والبرمجيات ليستدرك قول الله سبحانه وتعالى (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )).

    ومن خضم هذه الاكتشافات الشبكة العنكبوتيه أو ما يسمى ( الإنترنت ) التي حوت أبحراً من الصفحات الإلكترونية في جميع المجالات فاقت في عددها جميع ما كتب من صفحات في جميع الكتب في العالم. فكانت وسيلة لطلب العلم في جميع العلوم عند طالب العلم، ووسيلة للاتصال الإلكترونية لمن يريد الاتصال بشخصاً أخرى، ووسيلة للترفيه، ووسيلة للتسوق الالكتروني، ووسيلة للإعلان الإلكتروني، ووسيلة لمعرفة الأخبار وقراءة الصحف والمجلات، وغيرها الكثير مغطية جميع المتطلبات لمن ساقه الفضول للمعرفه أو الفراغ لقضاء بعض الوقت من ملايين المستخدمين يومياً.

    غير أن ما تحتويه الشبكة العنكبوتيه ليس في المجمل من ما يجلب النفع على المستخدم فهناك ما هو سيء وهناك ما هو نافع و المستخدم خصيم نفسه وهو بالخيار في جميع الأحول.



    مقدمة عن الشبكة:



    يغلب على الشبكة العنكبوتيه تسميتها ب" الشبكة "كما تعرف أيضاً بطريق المعلومات السريع " Information Superhighway " وكذلك تعرف ب: " سايبرسبيس " Cyberspace.

    تشتمل الشبكة العنكبوتية على آلاف الشبكات المتصلة ببعضها حول العالم وكل شبكة بحد ذاتها هي عدد من الحاسبات المرتبطة ببعضها والتي يمكن أن تتبادل المعلومات والبيانات فيما بينها.

    وتقوم كل حكومة أو شركة أو مؤسسة أو منظمة دولية أو غيرها بعملية صيانة المعلومات التي تحتفظ بها على الشبكة العنكبوتية وتحديثها بشكل مستمر كل على حدة ، وعلى الشبكة الخاصة بكل منها.

    يستخدم الشبكة العنكبوتية أكثر من ( 57 ) مليون شخص يعيشون في أكثر من ( 150 ) بلداً في مختلف أصقاع العالم اليوم و إذا استمرت الشبكة بهذا المعدل من فيقدر بأن كل فرد في العالم سيستخدمها خلال 8 سنوات من الآن تقريباً.



    نبذه تاريخيه:



    انشأت المؤسسة الوطنية للعلوم الأمريكية شبكة خاصة بها في منتصف الثمانينات من القرن العشرين لتتيح للجامعات والمدارس الاتصال فيما بينها . ولم تعد هذه الشبكة قادرة على التعامل مع الكم الهائل من المعلومات التي أصبحت موجودة عليها والتي يتم تناقلها بين هذه الجامعات والمدارس. ولذلك حرصت المؤسسة الوطنية للعلوم على تحسين شبكتها لتسمح بنقل المزيد من المعلومات والبيانات ثم أصبحت هذه الشبكة المحسنة ذات السرعة العالية هي الانترنت.

    كما أنه كان معظم مستخدمي الشبكة في الثمانينات من العلماء والباحثين. بدأت كثير من الشركات في أوائل التسعينات إتاحة المجال لاستخدام الشبكة العنكبوتية لكثير من الأفراد الذين يستخدمونها من منازلهم. وبهذا تمكن كل من لديه جهاز حاسب آلي ومودم وخط هاتف الاتصال مع الشبكة.



    ماذا تقدم شبكة الانترنت :



    البريد الالكتروني:

    يعتبر تبادل البريد عبر الشبكة العنكبوتية من أشهر الأمور التي تقدمها هذه الشبكة فيمكنك الاتصال بمختلف الأفراد والمؤسسات و الأصدقاء باستخدام البريد الالكتروني حول العالم ويعتبر البريد الالكتروني من أسرع و أسهل و أقل أنواع البريد تكلفة حالياً ، علاة على أنه يوفر استخدام الورق.

    المعلومات والبيانات:

    يمكنك الحصول على معلومات عن أي موضوع يمكن أن يخطر ببالك من خلال الشبكة. ويمكنك قراءة المجلاات والصحف والبحوث العلمية و الوثائق والمطبوعات الحكومية والنصوص التلفزيونية وخطب المشاهير ووصفات أشهر المأكولات الدولية ، و الاطلاع على جداول ومواعيد شركات الطيران الدولية وعمل الحجوزات وخطط السير وغير ذلك الكثير.

    البرامج:

    هناك آلاف من البرامج المجانية وغير المجانية المتوفرة على الشبكة العنكبوتية التي منها معالجات الكلمات والجداول الالكترونية والالعاب و غيرها كثير.

    التسلية:

    تتوفر مئات من الألعاب على الشبكة العنكبوتية ويمكن من خلال الشبكة قراءة الاخبار والمقالات كما يمكن المحادثه من الآخرين من خلال الكتابة المباشرة حول العالم ويمكن أيضاً التخاطب مع الآخرين.

    مجموعات النقاش:

    يمكنك الاتحاق بمجموعات النقاش الذين يناقشون موضوعاً ذا صلة بقضاياهم وشؤونهم جميعاً من خلال الشبكة حول العالم. كما يمكنك توجيه الأسئلة ، أو مناقشة القضايا أو قراءة القصص الممتعة من خلال الشبكة أيضاً. وهناك الآلاف من مجموعات النقاش التي تناقش مختلف الموضوعات كالبيئة والطعام والتسلية والدين والهزل والحيوانات الأليفة والتصوير الفوتوغرافي والسياسة والرياضة والتلفزيون وغيرها.

    التسوق عن طريق الشبكة العنكبوتية:

    يمكن شراء مختلف أنواع البضاعة أو الخدمات من خلال الشبكة العنكبوتية ودون أن يغدر الشخص بيته أو مقر عمله. فيمكن شراء الكتب وبرامج الحاسب الآلي و الزهور و البيتزا والأسهم و السيارات المسعملة ( في بعض البلدان ) وكثير من الأشياء الآخرى.



    مزايا صفحات الشبكة العنكبوتية:



    اللوحات ( الاطارات ):

    تقسم بعض صفحات الوب المعلومات الموجودة عليها إلى أقسام على شكل مستطيلات تسمى الإطارات. حيث يعرض كل إطار صفحة وب مختلفة.


    الاستمارات:

    تشتمل بعض صفحات الوب على استمارات تمكنك من إدخال المعلومات والبيانات فيها ، وتنتقل هذه البيانات المدخلة عبر الشبكة إلى جهاز الكمبيوتر الذي يعنى تحديث تلك الصفحة . وتستخدم كثير من الشركات هذه الاستمارات لإتاحة المجال أمام المستخدمين لتلك الصفحات للتعبير عن آرائهم فيما يتعلق بتلك الصفحات والمواد الموجودة فيها ، أو توجيه أسئلة معينة ، أو طلب معلومات و مواد مختلفة من إنتاج تلك الشركات.

    الجداول:

    تعرض بعض صفحات الوب المعلومات في جداول. وينظم الجدول المعلومات والبيانات بطريقة جذابة الشكل تسهل متابعتها وفهمها. وغالباً ما تعرض الجداول الموجودة على صفحات الوب قوائم من المعلومات والبيانات مثل: الإحصائية المالية ، أدلة الهاتف وقوائم الأسعار. ويمكن أن تشتمل هذه الجداول على النصوص والصور في الوقت ذاته.



    البحث في الشبكة العنكبوتية:

    تعتبر اداوات البحث ومحراكت البحث من أهم الأمور التي يجب فهمها للاستفادة من الشكبة العنكبوتية بالشكل الافضل حيث تمكن المتصفح من الوصول للمعلومات المطلوبة بشكل سريع ومريح وفي الوقت نفسه تخفف من الضغط على الشبكة فمن دون محركات البحث فأن الباحث كمن يبحث عن قشة في خضم بحر من المعلومات.



    كيفية الاستِفادة من الشبكة العنكبوتية:



    التسوق من خلال الشبكة العنكبوتية:



    يمكن الحصول على كثير من المنتجات والخدمات من خلال صفحات الوب دون أن نغادر المنزل أو المكتب. فهناك آلاف المنتجات التي يمكنك شراؤها من خلال صفحات الوب مثل : الملبوسات ، و الزهور واللوازم المكتبية وبرامج الحاسب الآلي المختلفة كما تقدم صفحات الوب نطاقاً واسعاً من الخدمات مثل : الخدمات البنكية ( المصرفية ) والمالية والنصائح والاستشارات المتعلقة بالعقارات.

    الشركات:

    لقد أصبح لكل الشركات تقريباً مواقع على الشبكة العنكبوتية وهي المكان الذي يمكنك من الحصول على معلومات عن منتجاتهم ، كما يمكنك شراؤها أيضاً من هناك مباشرة.

    المراكز التجارية:

    هناك مراكز تجارية على الشبكة العنكبوتية يمكنك من خلالها استعراض المنتجات التي تريدها وشراؤها ، أو الحصول على الخدمات المطلوبة التي تقدمها كثير من الشراكات المختلفة.



    البريد الالكتروني:



    يعتبر البريد الالكتروني أسر من البريد العادي القديم الذي يسمى " البريد الحلزوني أو السلحفائي " ( لأنه أشبه ما يكون بسرة الحلزونة أو السلحفاة ، بمرات عديدة جداً. بينما يمكن أن تنتقل الرسالة حول العالم بأكملة تقريباً خلال دقائق فقط بواسطة البريد الإلكتروني .

    ويمكن الاستفادة من البريد الالكتروني في تبادل الرسائل والملفات بين مستخدم و آخر عبر الشبكة العنكبوتية كما أن البريد الالكتروني يعتبر قليل التكلفة مقارنة بالبريد العادي ولك أن تتصور الكم الكبير من الفوائد المجنيه من خلال استخدام البريد الالكتروني.

    ومن المميزات للبريد الالكتروني أنه يمكنك الاطلاع على البريد الموجه اليك من أي مكان في العالم لدى اتصالك بالشبكة العنكبوتية حيث يحتفظ مقدم خدمة البريد الالكترني بالرسائل الموجهة إليك في صندوق بريد مخصص لك عنده. وعندما تقوم بالاتصال فإنك تبحث في صندوق البريد الخاص بك الموجود في جهاز الحاسب الآلي الخاص بمقدم الخدمة.

    كما أن البريد الالكتروني يمتاز بسرية عالية بحيث يضمن لك مقدم الخدمة بأن الرسائل الموجة لك لا يستطيع أحداً الاطلاع عليها من خلال تقنية خاصة تستخدم بين جهازي الحاسب الآلي لدى المستخدم وجهاز الحاسب الآلي لدى مقدم الخدمة.



    مجموعات الاخبار:



    هناك آلاف من مجموعا ت الآخبار عن كل موضوع من الموضوعات التي يمكن تصورها وتناقش كل مجموعة من مجموعات الأخبار موضوعاً معيناً مثل: الوظائف الشاغرة والالغاز والموضوعات الطبية والهندسية وغيرها.

    كما أن لوكالات الاخبار مواقع خاصة بهم يمكن من خلالها التعرف على ماهو جديد حول العالم وتبادل الاخبار بين مراسلي الوكالات.

    فأنه بالامكان معرفة احوال الطقس والمستجدات السياسية والاقتصادية حول العالم وفي أي جزء منه.

    كما أنه من الممكن تصفح الصحف التي اصبحت في الغالب متاحة الكترونين على الشبكة العنكبوتية والمجلات بجميع انواعها.

    وتقسم مجموعات الاخبار إلى اقسام اهمها:

    · البديل ( alt ): وهي نقاشات عامة الاتجاهات تتضمن مختلف أنواع المقالات . وقد تكون بعض المقالات الموجودة في هذه المجموعة من مجموعات الاخبار مسيئة لبعض الناس أو جارحة لهم ، فيجب أن يكون المرء عاقلاً ولا ينساق وراء هذه الفئة التي ليس لها هم إلا القيل والقال والمسلم مطالب بترك مالا يعنية من الكلام.

    · تجارية ( BIZ ) : وهي نقاشات عن الأعمال وعادة ماتكون عن الاعمال الجارية ويسمح بالإعلان في معظم أنواع مجموعات الأخبار التجارية هذه. وعادة ما يتوفر فيها قائمة بالوظائف الشاغرة في مختلف المجالات.

    · الحاسب الآلي ( COMP ) : تناقش هذه المجموعة كثير من الأمور التعلقة بأجهزة الكنبيوتر وعلومه وبرامجه . وتعتبر هذه المجموعة مصدراً جيداً للحصول على الدعم الفني فيما يتعلق بمشاكل الحساب الآلي.

    · الترفيه ( REC ) : يجد القارئ في هذه النقاشات المواضيع التي تتعلق بأمور الأنشطة الترفيهية ، وتكون رسائل هذه المجموعات للمتعة والتسلية أكثر من أن تكون للفائدة.

    · متفرقات ( MISC ) : يناقش هذا القسم موضوعات متفرقة قد تشترك فيها فئات مجموعات الاخبار الأخرى . وقد يجد القارئ كثيراً من هذه الموضوعات التي تتم مناقشتها في هذه المجموعة قد نوقشت في مجموعة الأخبار البديل.

    · اجتماعية ( SOC ) : يجد القارئ في هذه المجموعة نقاشات لقضايا وموضوعات اجتماعية بما في ذلك : الثقافات العالمية ، والوموضوعات السياسية المختلفة ، كما تحتوي هذه المجموعة على معلومات عن مناطق مختارة في العالم .



    الدردشة والحوارات :



    هي أقدم أنواع الدردشة و أشهرها على الشبكة العنكبوتية . ويمكنك إجراء محادثة مع شخص واحد أوأكثر في الوقت ذاته من خلال الشبكة العنكبوتية فعندما تكتب نصاً على شاشة جهاز الحاسب الآلي الذي تستخدمه . سيظهر هذا النص على شاشة كل شخص مشارك في هذه المحادثة . وبما أنه يتم انتقال النص بشكل سريع عبر الشبكة العنكبوتية فلن تحتاج لموصل عالي السرعة لتستخدمه على الشبكة العنكبوتية.

    يمكن من خلال هذه السمه عمل وحدات نقاش حول مواضيع علمية أو التدريس لمجموعة من الطلاب بحيث تكون الصلة بين الطالب و المدرس من خلال الحوار المكتبو على ا لشاشة وغيره الكثير من الفوائد التي قد يحتاجها المستخدم من خلال استخدام هذه السمه.

    الحوار من خلال الوب ( الصفحات الاكترونية ):

    وتعتبر هذه الميزة من الميزات الجديدة على الشبكة العنكبوتية بحيث يتمكن المستخدم المساهمه في انشاء المعلومات التي تتضمنها الصفحة ويظهر ذلك جلياً في المنتديات التي يمكن للمستخدم المشاركة في طرح افكارها ونقاشاتها بحيث تظهر المشاركة على الصحفة مباشرة وكأنها جزء من أجزاء الصفحة الالكترونية.



    الموسوعات والمواقع العلمية:



    يوجد على الشبكة العنكبوتية العديد من المواقع العلمية التي تحتوي على موسوعات علمية في جميع المجلات العلمية بحيث يستطيع المستخدم من الاطلاع على آخر ما تم التوصل اليه في مجال البحث الأمر الذي يسهل عليه عمل البحوث اللازمة كما يتيح للباحث البدء من المكان الذي توقف عنده الآخرين وهذا الامر في حد ذاته يساهم اسهاماً كبيراً في اضفاء قيمة على المجال موضوع البحث و خلق الجديد فيه.



    الخاتمة :



    في الحقيقة لا استطيع وصف ما يمكن الاستفادة منه من خلال الشكبة العنكبوتية في صفحات لأن كمية الفائدة التي قد تجنى من جراء استخدام الشبكة كبيرة جداً متى ما كان المستخدم يريد الفائدة ويسعى لها من خلال الشبكة. وبتأمل بسيط لا يسع ألانسان الا أن يقول ما قاله الله سبحانه وتعالى ( سبحان من سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ) صدق الله العظيم.

    المراجع


    · كتاب تبسيط لإنترنت والوورلد وايدوب ( الطبعة الثانية ) ترجمة و أعداد د. سليمان بن عبدالله الميمان و د. سلوى بنت محمد البهكلي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 11:38 am