جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    الأوقات الشرعية للدعاء

    شاطر

    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى

    عدد المساهمات : 1147

    الأوقات الشرعية للدعاء

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى في الثلاثاء 16 فبراير 2010, 11:08 pm

    الأوقات الشرعية للدعاء

    إليك أخي بعض الأوقات الشرعية للدعاء فمنها:

    1- الدعاء في جوف الليل:

    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي r قال: «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فاستجب له، ومن يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فاغفر له» [رواه البخاري 11/128 ومسلم (758) الترمذي (9/471) وأحمد 4/16].

    2- الدعاء بين الأذان والإقامة:

    عن أنس بن مالك رضي الله عنهما قال: قال رسول الله r: «الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا» [صحيح رواه ابن خزيمة وابن حبان].

    3- الدعاء في الصلاة:

    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله r قال: «لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم» [مسلم 4/152].

    4- الدعاء في السجود:

    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله r قال: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء» [مسلم 4/200].

    5- الدعاء بعد الصلوات:

    عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – أن رسول الله أخذ بيده وقال: «يا معاذ إني والله لأحبك، فلا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك» [صحيح رواه أبو داود 1508 وأحمد 5/245].

    6- الدعاء عند النداء والدعاء عند البأس:

    عن سهل بن سعد – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله r: «ثنتان لا تردان – أو: قلما تردان -: الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا» [صحيح رواه أبو داود 2523].

    7- الدعاء في الساعة التي في يوم الجمعة:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أبو القاسم r: «في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله خيرًا إلا أعطاه إياه، وقال بيده، قلنا: يقللها يزهدها» [رواه البخاري 11/199].

    8- الدعاء يوم عرفة:

    عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي r قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير» [حسن رواه الترمذي 10/44].

    9- الدعاء عند صياح الديكة:

    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي r قال: «إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكًا وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانًا» [رواه مسلم 17/46، الترمذي 9/426].

    10- الدعاء عند تغميض الميت:

    عن أم سلمة – رضي الله عنها – قالت: دخل رسول الله r على أبي سلمة – رضي الله عنهما – وقد شق بصره، فأغمضه ثم قال r: «إن الروح إذا قُبض تبعه البصر» فضج الناس من أهله فقال r: «لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون ثم قال: اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه» [مسلم 6/222].

    11- الدعاء في ليلة القدر:

    عن عائشة بنت أبي بكر – رضي الله عنهما – عندما قالت: يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟ قال: «قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني» [حديث صحيح رواه أحمد 1/419، وابن ماجة 3850].

    12- الدعاء عند نزول المطر:

    عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله r: «ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر» [حديث حسن رواه الحاكم راجع صحيح الجامع الصغير رقم 3073]([sup][1])[/sup].




    ([1]) الخضيري، عبد الله. الدعاء، ص41-51 [بتصرف].

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016, 5:05 am